music mix

all new song's at r&b hip hop _ house traibl &house electro


    البوابة فى الحداثة

    شاطر
    avatar
    محمد على
    الرئيس
    الرئيس

    المساهمات : 46
    تاريخ التسجيل : 08/11/2008
    العمر : 27

    البوابة فى الحداثة

    مُساهمة  محمد على في الإثنين نوفمبر 10, 2008 1:44 pm

    lol! البوابة في الحداثة

    وفي العمائر الحديثة أصبحت البوابات من أكثر العناصر التي تضطلع بأهمية الموقع والمعالجة .ويعتبر إختيار موقعه بالنسبة للبناء مهمة جوهرية في عقلانية التخطيط ،بما يتناسب مع حركة الناس والشوارع ،وإمكانيات الخروج الإضطراري ومستلزمات الإنقاذ .ويمكن أن يكون موقع المدخل في زاوية البناء في حالة الموقع الركني، الذي يتمتع بأفضلية في التصميم بحيث ينعكس على الناحية الجمالية لمعالجات الأركان في واجهات المبنى.

    و نجد تجارب عالمية تتمثل في تصميم المبنى بكاملة على شكل بوابة تخدم أغراض التخطيط الحضري كما هو الحال في عمارة (برج الدفاع La diffance ) في باريس المصمم بشكل بوابة كبيرة تتمحور مع إتجاه برج (أيفل) الباريسي ،وحدائقة الغناء ،ويوحي بكونها بوابه للجنان الفاصلة بينهما.

    وفي نفس السياق نجد في الحداثة المعمارية العربية إنتباهات لذلك العنصرر جسدها المعمار العراقي محمد صالح مكية (مولود في بغداد 1914) .لقد أختص بمعالجة البوابات بشكل منفصل عن البناء ليهبه شكلا رمزيا يتسم بالصرحية ،ومنها بوابة مدينة خليفة في البحرين ، وبوابة مدينة جدة. ونجد مكية يقول بهذا الصدد: (كنت قد أقترحت أن تكون بوابة الكوفة إحدى أجزاء مشروع جامع الدولة الكبير الذي أشتغلت به في ثمانينات القرن العشرين . فلسفتي هي إعطاء المكان قيمة أكثر من التصميم. وعادة ما تدفعني غاية إضهار المفردات المعمارية للبناية أن أتعامل مع الفضاء التابع له بما يمكن أن يحقق صفة الفضاء المفتوح والمغلق(Open-close space) . كل ذلك يجعلنا مجبرين أن نلجأ الى تفكيك العمارة التراثية عند التعامل معها بغرض تحسين أدائها وتطوير ملكاتها و إعطائها بعدا أخر يسمح لها الكسب من معين السماء والضوء وما يمكنها أن تستحوذ عليه منها) .

    ويسترسل مكية في موقفه من البوابه عندما يصف مشروع مجمع المحاكم في الرياض قائلا Sad كانت البناية الرئيسية للإدارات برجا بنائيا يرتفع خمسة عشر طابقا .وبالرغم من أن هذا المجمع له خصوصياته بما يتعلق بالحكم والعدل الذي يمكن أن يكتسب الرمزية الأفقية الدالة على المساواة وعدم اختلاف المستوى بين الحاكم والمحكوم وقربهم الى الأرض،والذي يكتسب أيضا صفة من صفات العمارة التراثية. لقد كنت أجسد بذلك فهم متحرك وغير جامد للتراث من خلال إعطاء التعامل مع فضاء المدينة وحركتها ككل وخصوصية المكان والواجبات التي حتمت أن أوازن بين الفضاءات المغلقة وشبه المفتوحة والمفتوحة(open, semiopen & close) وكذلك بين الأفقي والعمودي لفضاءات المجمع. وبذلك أخترت لهذا البرج أن يضطلع بشكل البوابة الصرحية الرئيسية له ليخلق هذا التوازن بين الأفقي والعمودي. أن لضرورة خلق فضاءات معمارية متوازنة مع حالة المدن الجديدة التي وصل عرض الشارع فيها بين 40-60 متر مما يقتضي إعطاء المستوى الأرضي أهمية استثنائية ،ولغرض تحاشي امتداد البناء الأفقي والمعالجة بالممرات الطويلة المملة ،فقد ارتأيت أن يكون هذا البرج "البوابة" ينتمي الى تراث المدينة والمنطقة من خلال جعل شبابيكها تطل الى داخل البناء وليس الى خارجه .ومبدأ التطويق أو التسييج (Enclosure) عينه كنت قد طبقته في بناية البنك الإسلامي في جدة،وغيرها من البنايات البرجية التي صممتها بحيث يكمن في مجملها إمكانية وهب تلك الصرحية العمودية قيمة وحقوق تصميمية. وهكذا أتخذ برج مجمع المحاكم في الرياض شكل بوابه كبيرة . وهكذا يمكن أن تشكل البوابات والابواب الحداثية ومعالجاتها وشجونها مصدر إلهام من مصادرالتراث ،وزاد سفر للمعمار في أثراء الحداثة المعمارية

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يونيو 23, 2018 9:34 am